کد مطلب:103542 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:132

خطبه 107-حادثه های بزرگ











[صفحه 164]

(و هی من خطب الملاحم) و قد مر معنی الملاحم (الحمد الله المتجلی) ای المظهر نفسه (لخلقه ب) سبب (خلقه) فان الخلق هو الاثر الدال علی الخالق (و الظاهر لقلوبهم) لا لابصارهم لانه سبحانه لایری (بحجته) ای بما استدل به و احتج علی وجوده سبحانه. (خلق الخلق من غیر رویه) ای تفكر و تدبر لانه لا یحتاج الی الفكر (اذ كانت الرویات لا تلیق الا بذوی الضمائر) ای الذین لهم قلوب و اجزاء كالناس: اما الله المنزه عن ذلك فلا یتروی و لا یفكر لخلوه سبحانه عن الاعضاء و الجوارح. (و لیس) سبحانه (بذی ضمیر فی نفسه) ای لیس لنفسه ای ذاته ضمیر و سر (خرق علمه) ای نفذ (باطن غیب السترات) جمع ستره: و هی ما یستر به ای الباطن الغائب المستور. (و احاط) علمه سبحانه (بغموض عقائد السریرات) ای المخفی من عقائد الناس الكائنه فی سریرتهم- ای ضمائرهم-.

[صفحه 165]

(اختاره) الله سبحانه (من شجره الانبیاء) فان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم ینتهی نسبه الی ابی الانبیاء ابراهیم علیه السلام. (و مشكاه) الكره التی یوضع فیها المصباح (الضیاء) و الاضافه للبیان كان هذه السلسله التی منها النبی كون یشع منها ضیاء الوحی و النبوه (و ذوابه) الناصیه (العلیاء) ای العلو فهو صلی الله علیه و آله و سلم فی اعلی مراتب العلو. (و سره البطحاء) البطحاء الارض المستویه و المراد هنا مكه و السره یراد بها الوسط ای انه صلی الله علیه و آله و سلم من افضل بیت فی مكه. (و مصابیح الظلمه) فان آباء الرسول كانوا اهل حق و دین یضیئون الطریق للجاهل و الضال. (و ینابیع الحكمه) جمع ینبوع، و هو العین، كانهم كانوا عیون الحكم یتفجر منهم مما یفید الناس و یهدیهم الی السعاده و الخیر.

[صفحه 166]

(و منها) ثم وصف الامام علیه السلام نفسه بقوله: (طبیب دوار بطبه) ای انه یدورهنا و هناك و معه طبه- الذی هو العلم- لعله یجد مریضا یرید العلاج عن مرض الجهل فیشفیه بارشاده و هدایته. (قد احكم مراهمه) جمع مرهم و هو الدواء الشافی للدمل و نحوه (و احمی مواسمه) جمع میسم و هو المكوات التی یكوی بها المریض اذا عجز عن الشفاء بغیره و (احمی) بمعنی اوقد علیه النار حتی حمی، و ذلك كنایه عن استعداده للشفاء بحیث لایحتاج الی الاحماء اذا وجد من احتاج الی الكی (یضع ذلك) الطب (حیث الحاجه الیه) ای فی كل مكان محتاج الی الشفاء (من قلوب عمی) جمع اعمی و هو القلب المصروف عن الله سبحانه. (و آذان صم) جمع صماء و هی التی لا تصغی الی الموعظه (و السنه بكم) جمع ابكم و هو اللسان الذی لا ینطق بالحق. (متتبع) ای ذلك الطبیب (بدوائه مواضع الغفله) ای انه یذهب الی الناس الغافلین عن الاخره (و مواطن الحیره) ای المتحیرون عن الله و عن احكامه. (لم یستضیئوا بانورا الحكمه) ای انهم لم یهتدوا- قبله علیه السلام- بالنور الساطع من الحكم الاسلامیه (و لم یقدحوا) اصله ضربا الحجر علی الحجر لاخراج النار (بزناد العلوم الثاقبه) فانهم لم یتناولوا العلوم التی تث

قب الجهل لتصل الی محض الحق (فهم فی ذلك) الجهل- المستفاد من الكلام- (كالانعام السائمه) التی ترعی الاعشاب بلا علم و لا درایه و انما همها بطنها (و الصخور القاسیه) ای الصلبه التی لا تتفجر منها الانهار و لا تنبت النبات فلیست محل خیر.

[صفحه 167]

(قد انجابت) ای ظهرت (السرائر) جمع سریره، و المزاد بها الامور الراقعیه المستوره (لاهل البصائر) الذی لهم قلوب و قاده بصیره، و المراد بذلك اما نفسه علیه السلام، ای قد ظهرت لی كوامن الامور، فیكون هذا مقدمه لما یخبر به بعد من الاخبار المتسقبله، او ان المراد ان اهل البصره ظهر لهم الحق بما بینه علیه السلام فمن لم یظهر له انما كان لتقصیره كقولنا (وضح الحق لذی عینین). (و وضحت محجه الطریق) ای وسطه الواضح (لخابطها) ای السائر علیها و المعنی ان مرید السیر قد وضح له الحق (و اسفرت الساعه) ای القیامه (عن وجهها) ای اظهرت عن نفسها و ذلك بمجی ء علائمها، فقد قال الرسول صلی الله علیه و آله و سلم (بعثت انا و الساعه كهاتین) و اشار صلی الله علیه و آله و سلم الی اصبعیه. (و ظهرت العلامه) للساعه (لمتوسمها) المتوسم هو المتفرس الذی یری العلامه فیغرف ذا العلامه، و هذا فذلكه لبیان فتنه مستقبله هی من اشراط الساعه. ثم الظاهر ان الامام وجه الخطاب الی المعاصرین لتلك الفتنه الذین لا یقومون باخمادها، بقوله: (ما لی...) لا انه خطاب الی اصحابه لعدم المناسبه اللهم الا ان یقال وجه الخطاب عتابهم فی عدم اخذهم بهذه العلوم التی یفیض بها صدر

الامام، و عدم اعتنائهم لها. (ما لی اراكم) و هذا عتاب لهم، فی مكان (ما لكم) و انما ینسب الاستفهام الی نفسه للاشاره الی ان المطلب من الغرابه بحیث یمكن ان یكون المتكلم اشتبه فی الرویه فهم غیر مقصرین و انما رآهم المتكلم مقصرین اشتباها منه (اشباحا) جمع شبح و هو الجسد بلا روح (بلا ارواح) اجسام مرئیه بلا ارواح مدركه. (و ارواحا بلا اشباح) هذا من تتمه التانیب ای انكم ناقصون كالروح بلا جسد، او الجسد بلا روح الذی لم ینفع كل واحد منهما دون الاخر، و هذا كما یذم ذا اللسانین، و انكان احد لسانیه حسنا. (و نساكا) جمع ناسك و هو الزاهد (بلا صلاح) ای انكم غیر زاهدین، و انما تظهرون الزهد و الصلاح (و تجارا بلا ارباح) ای تعملون بلا ثمر، لان اعمالكم للدنیا التی لا ربح حقیقی لها. (و ایقاظا) جمع یقظ (نوما) جمع نائم ای انكم فی الظاهر ایقاظ لكن لعدم درككم للامور و عدم عملكم عملا مثمرا، كالنوم. (و شهودا) جمع شاهد و هو الحاضر (غیبا) جمع غائب، ای انكم حاضرون جسما، غائبون قلبا. (و ناظره عمیاء) تنظرون بالعیون لكنكم كالاعمی لا تدركون الحقائق، و عمی جمع (اعمی) (و سامعه صماء) جمع اصم. (و ناطقه بكماء) جمع ابكم و المعنی لا تنتفعون بابصاركم و اسما

عكم و السنتكم

[صفحه 169]

(رایت ضلاله قد قامت) لعله اشاره الی آخر الزمان- كالوقت الذی نحن فیه- (علی قطبها) تمثیل الاستحكام ای تلك الضلاله، حتی ان لها رحی و مدارا و قطبا، تدور بانتظام، لا انها شی ء وقتی و جوله تنتهی بسرعه. (و تفرقت) تلك الضلاله (بشعبها) ای انتشرت بفروعها فلها شعب و فروع (تكیلكم) ای تاخذكم للهلاك كیلا (بصاعها) آله الكیل، كان تلك الفتنه عامه حتی انها تكال الناس كیلا، لا انها خاصه ببعض الناس كما ان الامر كذلك فی زماننا هذا. (و تخبطكم) من خبط الشجر اذا ضربه بالعصی لیسقط ورقه، او من خبط البعیر بیده الارض اذا ضربها بیده، و هذا اقرب (بباعها) و هو مد الیدین، و ذلك كنایه عن شمول الفتنه لجمیعهم (قائدها) ای قائد تلك الفتنه، و كان المراد الحكام (خارج من المله) ای من شریعه الاسلام. (قائم علی الضله) ای الضلاله (فلا یبقی- یومئذ-) ای فی ذاك الیوم (منكم الاثفاله كثفاله القدر) الذی یبقی بعد ذهاب الخالص الطیب من الطعام، یعنی ان الباقین لیسوا الا شرارا قد ذهب خیارهم (او نفاضه) ما یسقط بالنفض. (كنفاضه العكم) هو لمظ تجعل فیه المراه ذخیرتها، فاذا تمت الذخیره نفضت العكم لتنفضها من بقایا الزد الباقیه فی ثنایا نسیج العكم. (تعرككم)

الفتنه، و هو الدلك الشدید (عرك الادیم) هو الجلد، یدلك شدید لیمتد و هو كنایه عن شده وطاء الفتنه، و تحریكها لهم تحریكا عنیفا. (و تدوسكم) الفتنه (دوس الحصید) ای الحب المحصود فانه یداس بشده لیتفرق قشره عن لبه (و تستخلص) الفتنه (المومن من بینكم) و نسبه استخلاص الفتنه المومن، لانها هی السبب فی كمال ایمانه حیث یبقی فی كل الهزاهز بدون انحراف او تنكب. (استخلاص الطیر الحبه البطینه) ای السمینه (من بین هزیل الحب) ای غیر سمینه. ثم توجه الامام علیه السلام بالخطاب الی اهل ذلك الزمان الذین یقعون فی الفتنه، بقوله: (این تذهب بكم المذاهب) جمع مذهب، و هی الطرائق التی تتولد فی الفتن و یدعوا كل انسان اتباعه الی طریقه خاصه. (و تتیه بكم الغیاهب) جمع غیهب و هو الظلمه، كان الظلمات تسبب ظلالهم و تیههم. (و تخدعكم الكواذب) ای الاقوال الكاذبه (و من این توتون) كان اعوان الفتنه یاتون الی الناس لاظلالهم، و هذه الاستفهامات للانكار. (و انی توفكون) ای كیف تنصرفون عن الحق؟ من افك بمعنی انصرف، ثم بین الامام علیه السلام ان تلك الفتنه لا تبقی و انما تذهب و تضمحل بعد مده بقوله (فلكل اجل) ای مده (كتاب) قد كتب الاجل فی ذلك الكتاب فلا یزید علی ما كتب

و لا ینقص عنه. (و لكل غیبه) لاحد او شی ء (ایاب) و رجوع و هكذ یرجع الاسلام بعد الفتنه التی تسبب غیاب احكامه و نظامه. (فاستمعوا من ربانیكم) العارف بالله سبحانه، منسوب الی (رب) و المراد نفسه الكریمه (و احضروا قلوبكم) للادراك و الفهم، لتعرفوا ذلك الزمان و علائمه. (و استیقظوا) ای لا تكونوا كالنائم (ان هتف) ای صاح الربانی (بكم) لایقاظكم، حتی لا تقعوا فی الفتنه من غیر درایه (و لیصدق رائد اهل) الرائد هو الذی یتقدم القوم المسافرین یرتاد لهم موضع كلاء و ماء، و هذا امر بالقاده، بان یتحفظوا علی الناس فی ذلك الزمان لئلا یضل الاتباع بلا علم (و لیجمع) الرائد (شمله) ای جماعه فلا یتركهم نهبا للفتن و الضلالات (و لیحضر) الرائد (ذهنه) لیعرف مواقع الفتن و الضلاله (فلقد فلق) ای شق و فاعله الضمیر العائد الی الامام علیه السلام (لكم الامر) ای بینه لكم لئلا تضلوا. (فلق الخرزه) فكما ان الخرزه اذا شقت روی ما فی جوفها كذلك اوضح الامام لكن باطن الامر، حتی لا یبقی شی ء مشتبه (و قرفه) ای قرف الامر، ای قشره، و اوضحه (قرف الصمغه) ای مثل تقشیر الصمغه، فانها اذا تقشر یظهر ما فی بطنها بجلاء، لكونها شفافه، ثم بین الامام علیه السلام علائم تلك الف

تنه و ما یصحبها من الموبقات و الاثام بقوله: (فعند ذلك) الزمان (اخذ الباطل ماخذه) جمع ماخذه ای جمیع المحلات الممكنه اخذها (و ركب الجهل مراكبه) و المراد تفشیه و اتساعه بین الناس (و عظمت الطاغیه) ای سلطه السلطان الطاغی، و التانیث باعتبار النفس، او ان التاء للمبالغه. (و قلت الداعیه) الی الهدی (وصال الدهر) ای هجم علی الناس بالفقر و البلاء و المرض و ما اشبه. (صیال السبع العقور) الذی اذا عقر، موضعا سبب الما كثیرا و مرضا، ای مثل صوله الحیوان المفترس الذی صار مع ذلك عقورا (و هدر فنیق الباطل) شبه الفتنه بالبعیر اذا هدر، فان (فنیق) الفحل من الابل (بعد كظوم) ای كظم و امساك، فان اهل الباطل فی دوله الحق ساكنون خوفا من اهله اما اذا قامت الفتن، فاهل الباطل یشرعون فی الحركه و الصیاح و الدعوه و الافساد (و تواخی الناس) ای آخی بعضهم بعضا (علی الفجور) فیتخد الخلیل خلیله فاجره، او خلیلا فاسقا، حیث لا اخوه تجمعهم الا الفسق (و تهاجروا علی الدین) ای اذا كان احدهم متدینا هاجره صدیقه. (و تحابوا علی الكذب) ای احب بعضهم بعضا، لانه كذب فی نفعه (و تباغضوا علی الصدق) ای ان احدهم اذا صدق و قال الحق، غضب علیه آخر، و ابغضه لانه صدق (فاذا كان

ذلك) حال الناس (كان الولد غیظا) ای موجبا لغیظ ابویه لانه یكون للولد اتجاه آخر غیر اتجاه الابوین، فان الاسلام هو الذی یوحد الاتجاهات و یظلل العائله بالالفه و الوداد، فاذا انفصم انفصمت العلائق (و المطر قیظا) المراد ان المطر یاتی فی الصیف حیث لا ینفع، او ان المطر یكون كالمطر فی القیظ لعدم الاستفاده منه، حیث تكون الامور الزراعیه بالمكائن و الالات- كما فی حالنا هذا-. (و تفیض اللئام فیضا) ای یكثرون كما یفیض الماء و یكثر، و ذلك لان المجتمع اذا صار فاسدا كثر فیه الفاسدون و قل الصالحون (و تغیض الكرام) من غاض الماء اذا غار فی الارض (غیضا) و ذلك كنایه عن قلتهم. (و كان اهل ذلك الزمان ذئابا) ای كالذئاب فی اختطاف الخیرات، و عدم المبالات بالحرام و الحلال، و سوء العواقب. (و سلاطینه سباعا) كالسبع فی افتراس الناس و قتلهم و نهشهم (و اوساطه) ای المتوسطون من اهل ذلك الزمان (اكالا) لا یعرفون الا الاكل و ذلك كنایه عن عدم اهتمامهم الا بانفسهم. (و فقراوه) ای فقراء ذلك الزمان (امواتا) ای كالاموات فی عدم وسائل العیش لهم، اذ الاغنیاء لا یرحمونهم، و الدوله لا تهتم بهم، بخلاف ما لو كان الاسلام آخذا بالزمام (و غار الصدق) ای نضب و ذهب. (و

فاض الكذب) ای كثر و زاد كما یفیض الماء (و استعملت الموده باللسان) ای انه یذهب الود من القلوب و انما یكون لود الحب باللسان فقط (و تشاجر) ای عادی (الناس) بعضهم بعصضا (بالقلوب) و هی صفت النفاق (وصاز الفسوق نسبا) فالفسق یكون هو سبب التواصل- كما یكون النسب سبب التواصل- فمثلا یتصادق الناس علی المنكرات و المحرمات، و یحتمل ان یكون المراد ان الزنا و ما اشبهه یكون سببا للنسب. (و) یكون (العفاف) و النزاهه (عجبا) ای موجبا لعجب الناس كیف عف و تنزه فلان؟ (و لبس الاسلام لبس الفرو مقلوبا) فقلب الناس یحب الاسلام و علیهم اسمه اما ظاهرهم فظهر كفر و نفاق.


صفحه 164، 165، 166، 167، 169.